التأمينات الاجتماعية تُذكر من جديد بآلية التقديم في نظام التقاعد

آلية التقديم في نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية، تم الإشارة له من جانب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك في إطار الرد على استفسارات أحد المواطنين، وذلك من خلال حساب العناية بالعملاء على منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما سنوضحه خلال السطور التالية.

آلية التقديم في نظام التقاعد

تسائل أحد المواطنين حول متى أقدم على راتب التقاعد؟، وذلك من خلال حساب العناية بالعملاء التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة، لتُجيب عن ذلك موضحه أن التقديم في نظام التقاعد يتم بعد تجاوز عُمر الـ 60 عام، حيث يشترط 120 شهر اشتراك أو يُمكن اشتراك لمدة 60 شهر كحد أدنى، على أن يتم إضافة فترة اعتبارية لاستكمال اشتراك الـ 120 شهر.

كما أوضحت أم يشترط للتسجيل في التقاعد المُبكرـ أن يتم توفير 300 شهر اشتراك، على أن تكون الفترة تحت طائلة نظام المعاشات المعمول بع داخل المملكة، حيث يتم احتساب نسبة الراتب في التقاعد المبكر بـ 10% من قيمة الراتب السنوي عن كل سنه.

موعد صرف راتب التقاعد

بداية كل شهر ميلادي قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحديده ليكون موعد صرف راتب التقاعد، حيث يتم إيداع المبالغ المستحقة لمستفيدي التأمينات في الحسابات البنكية الخاصة بهم، وفي نفس السياق عملت على تحديد عدة شروط يجب توافرها للحصول على راتب معاش نظام التقاعد.

فقد أشارت من خلال حساب خدمة العملاء على منصات التواصل الاجتماعي شروط استحقاق راتب التقاعد، وقد جاءت كما يلي:

  • يحق للمشترك طلب صرف معاش التقاعدعند بلوغ عمره الـ 60 عام أو أكثر من ذلك.
  • أن يكون الشخص المشترك لا يزاول أي عمل أو وظيفة تكون خاضة للنظام.
  • الحد الأدنى لمدة الاشتراك هي 120 شعر أو 60 شهر على أن يتم إضافة فترة مكملة للوصول إلى 120 شهر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *